Friday, 12 December 2014

عايزين حكام من الصين

فيما يبدو ان مصر المحروسة قد ابتليت بحكام لا يستمعون الا لصوت عقولهم فقط او لأصوات من حولهم و لا قيمة اطلاقا لبقية ال ٩٠ مليون مواطن المنكوبين بالحياة على ارض المحروسة..!
هل تشعرعزيزي المواطن بأي  تغيير قد طرأ على حياتك منذ ان تولى السيد عبد الفتاح السيسي منصب رئاسة جمهورية مصر العربية..؟!
هل شعرت من قبله بأي تغيير ايجابي قد أثر على حياتك كمواطن عادي غلبان خلال العام الذي حكم فيه محمد مرسي البلاد؟!!
هل المجلس العسكري الذي تولى مقاليد الأمور في البلاد فور تخلي مبارك عن الحكم قد فعل شيئا محسوسا او ملموسا تستطيع ان تتذكر به فترة حكمهم او تترحم على ايامهم؟!
اما عن مبارك فبالقطع فقد اثر في حياة المواطن البسيط  ايم تأثيرو الا لما كنا نحس ونلمس حاليا كل هذا القبح و الفساد و الفوضى الذي نحيا فيهم منذ اكثر من ثلاثين عاما..!
القضية و مافيها ان كل نظام حكم يأتي و معه اجندته الخاصة و اولوياته التي ليس من بينها على الإطلاق تحسين احوال المواطن المعيشية او جعل حياته اكثر راحة و سهولة و نظافة و انضباطا..!
ابان حكم المجلس العسكري دائما ما كنا نعزي انفسنا و نصبر بعضنا البعض ان الظروف و الأحوال لن تتحسن الا مع انتخاب اول رئيس مدني للبلاد في اول انتخابات حرة نزيهة تشهدها مصر..!
و عندما تم انتخاب اول رئيس مدني فوجئنا ان الأحوال لا تتحسن بل تزداد سوءا و ان زادت عليها مشكلات انقطاع الكهرباء و نقص الوقود ..!
اول رئيس مدني منتخب انشغل بمحاربة الفلول (و ياريته عرف ينتصر عليهم) و تمكين الإخوان (و ياريتهم كانوا كفء للتمكين دة)..!
و بعد ان ثار الشعب (او لنقل اغلبيته) على حكم اول رئيس مدني اخواني منتخب و تولى الحكم رئيس المحكمة الدستورية..انتظر الشعب ان تتحسن احواله المعيشية او ظروفه الحياتية و لكن انتظاره طال حتى فقد الأمل تماما في ان الحاكم المؤقت للبلاد سيفعل شيئا من الأساس..فإنتظر الفرج ان يأتي في صورة الرئيس المنتخب القادم..!
و ها قد تولى البطل المغوار و الفارس المنتظر -من وجهة نظر مؤيديه- حكم مصر بلا اي برنامج انتخابي مكتوب او مقروء او مسموع..!
فقط وعود بحياة حلوة و عيشة فل مع وعد ان من سيعمل معه لن ينام من كثرة العمل و الجهد الذي سيبذل..!!
و ها قد مرت اول ستة اشهر من حكم ثان رئيس منتخب الذي اعتقد الكثيرون ان بإنتخابه  ستحل جميع مشاكل مصر الداخلية قبل الخارجية..!
لست مجنونا لأن اطالب الرئيس...اي رئيس ان يجعل من بلد محطمة منكوبة جنة في غضون ستة اشهر او حتى سنة او سنتين..
و لكن الحقيقة المؤلمة انني لا المس تغييرا ملموسا في حياة المصريين و مشاكلهم او حتى محاولات جادة لإصلاح اوضاع مغلوطة مجرد البدء في اصلاحها و حلها و فتح ملفاتها سينشر جوا من السعادة و التفاؤل و الأمل في صفوف المصريين و هو ما اصبح ضرورة حتمية بالفعل..!
هل هناك اية اجراءات تم اتخاذها لحل مشكلات المرور في الشارع..؟!
هل يتم محاسبة ضباط الشرطة و افرادها المتقاعسين و المتهاونين في اداء اعمالهم و الذي بسبب تقاعسهم و اهمالهم اصبح الشارع المصري مرتعا للفوضى و الزحام و السرقة و النشر و التسول..؟!
هل اتخذت اية اجراءات لحل مشكلات القمامة و التي اصبح وجودها شيئا عاديا لم يعد يسترع انتباه اي مسئول..؟!
هل اتخذت اية اجراءات تجاه بعض المحافظين المتكاسلين عن اداء اعمالهم و الذي بح صوت الجميع من الصراخ ان هؤلاء لا يقومون بأي عمل مفيد لمحافظاتهم و للجماهير..؟!
هل اتخذت اية قرارات لوقف الوساطة و المحسوبية في التعيينات..؟!
هل تغيرت من الأساس الية اختيار المحافظين و التي لا تعتمد على عنصري القدرة و الكفاءة بقدر ما تعتمد على الترشيحات و المجاملات فكانت النتيجة هي ما آلت اليه و لا تزال احوال محافظات مصر المختلفة..؟!
هل شعر المواطن العادي بتغيير من اي نوع انعكس على احواله المعيشية ..؟!
الإجابة على كل الأسئلة السابقة هي لا
و يبدو ان علينا الانتظار لثالث رئيس منتخب ربما يفطن الى ان المواطن المصري البسيط القاطن في القرى و النجوع او في مدن اقاليم مصر يحتاج ان يشعر بتغيير من اي نوع قد طرأ على حياته..!
يحتاج بشدة لجرعة امل و ان كانت جرعة صغيرة و انما ستكفيه لكي يشعر ان الخير قادم و ان من يحكمنا حاليا يختلف كثيرا عن سابقيه..!
و لكن يبدو ان تجربتنا الحالية اضافة الى تجاربنا السابقة تؤكد لنا اننا في حاجة الى 
حكام من الصين..يمكن يكونوا مخلصين..!!


2 comments:

  1. مشكوووور .. وتسلم ايديك على الموضوع الممتاز
    new2you
    http://newt0you.blogspot.com/
    توك شو , برامج ترفيهية

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails