Wednesday, 31 October 2012

انطباعات حاج "حج ١٤٣٣ هجريا"

اكرمني الله سبحانه و تعالى و قمت بأداء فريضة الحج لهذا العام
هذه هي المرة الثانية التي اقوم فيها بأداء فريضة الحج و لكنها المرة الأولى التي تحج فيها زوجتي
و ربما هذا في الحقيقة ما شجعني بشدة بل لعله العامل الأساسي الذي دفعني لأداء فريضة الحج هذا العام بتحفيز و تشجيع من زوجتي
و الحمد لله انها نجحت بفضل الله في ان تهزم كسلي و تنجح في اقناعي بأداء فريضة الحج سويا
جزاها الله عني كل خير و ربنا يتقبل منها و مني و من الجميع بإذن الله
نظرا لكوني مقيم و زوجتي في المملكة العربية السعودية حيث اعمل فلقد خرجت لأداء فريضة الحج ضمن حملة من حملات حجاج الداخل (حجاج من داخل الأراضي السعودية و ليسوا قادمين من الخارج لأداء الفريضة)
اسعار حملات الحج الداخلي كان مغالى فيها بشكل كبير و هذه شكوى عامة من الجميع
اسعار حملات الحج تزيد كل عام عن العام السابق له بشكل غير مبرر و غير منطقي على الاطلاق
و لا ادري كيف لأسرة مكونة من اربعة افراد على الأقل ان تقوم بأداء فريضة الحج اذا كان سعر الفرد في حملة للحج متوسطة المستوى لا يقل عن خمسة الالاف ريال سعودي
اي انه لكي تقوم اسرة مكونة من اب و ام و ابنائهما الإثنين بإداء فريضة الحج فعليها دفع مبلغ لا يقل عن ٢٠ الف ريال
بالطبع هذا المبلغ لا يمكن مقارنته بتكلفة الحج لنفس الأسرة اذا كانت من حجاج الخارج و لكنه يبقى مبلغا كبيرا بالنظر الى ان الحج داخلي
ارتفاع اسعار حملات الحج الداخلي يؤدي بالتبعية الى زيادة عدد الحجاج المؤدين لفريضة الحج بطرق غير قانونية بدون تصريح حج اي بدون الإنضمام لحملات حج و بالتالي زيادة ظاهرة الإفتراش في الطرقات و ما يتبع زيادة اعداد المفترشين من تزايد اخطار عدة كالتدافع و التساقط و ما يتبعه ذلك من حدوث اصابات و ربما وفيات.
دائما هناك رقمان لأعداد الحجاج
الرقم الرسمي و هو عدد الحجاج الرسميين الذين خرجوا للحج بعد اصدار السلطات السعودية تصاريح الحج الخاصة بهم و الرقم الفعلي و يتضمن العدد الحقيقي للحجاج بعد اضافة من خرجوا للحج بشكل غير رسمي و بدون اصدار تصاريح خاصة بهم من قبل الدولة.
تبقى مشكلة زيادة اعداد الحجاج عن الرقم الرسمي مشكلة سنوية تتكرر دائما و يبدو انها مشكلة عصية على الحل و ربما السبب في ذلك هو تساهل افراد الأمن مع الحجاج الغير مصرح لهم رسميا بالحج و السماح لهم بالدخول الى مكة لأداء المناسك خوفا من تحمل وزر منعهم من اداء فريضة الحج.
الصعود الى عرفات كان منظما للغاية و مثاليا و يتم وفق توقيتات زمنية محددة و بشكل متوالي منعا للتكدس و التزاحم و هو ما نجحت فيه السلطات السعودية بشكل ملفت و مبهر للغاية.
على عرفات كانت الأمور ايضا مستتبة للغاية و منظمة الى حد بعيد..
و لكن تبقى ايضا ظاهرة المفترشين و تعطيلهم للمرور و تسببهم في التكدس و الإزدحام ابرز الظواهر السلبية السنوية المستعصية عن الحل..!!
النزول من عرفات الى المزدلفة كان صعبا للغاية و غير منظم بالمرة و كان محل شكوى من اغلب الحجاج في مواقع مختلفة..
و الحمد لله ان النزول من عرفات الى مزدلفة مر بدون حدوث كارثة مدوية على الرغم ان كل مقومات الكارثة كانت متوافرة و حاضرة بقوة الا ان الله سبحانه و تعالى سلم.
تزاحم رهيب..اغلاق لعدد كبير من المنافذ و ضيق المنافذ المفتوحة..تدافع الجميع للنزول من عرفات في نفس الوقت تقريبا..ثقافة الدفع و استخدام القوة في الزحام و المسيطرة على عدد كبير من الوفود الأفريقية و الأسيوية كادت ان تؤدي الى كارثة..
عدم وجود جدول زمني لتنفيذ نزول الحجاج من عرفة الى المزدلفة بشكل متوالي مثلما كان الصعود الى عرفات بل نفرة الحجاج الى مزدلفة بشكل متوازي و بدون ترتيب و تنسيق بين السلطات و بين الحملات و الأفواج ادى الى حدوث نوع من التدافع و الضغط الرهيب لولا عناية الله عز و جل.
ربما من ابرز سلبيات موسم الحج هذا العام هو "قطار المشاعر"
 و هو القطار الذي يربط بين المشاعر المقدسة..منى و عرفات و مزدلفة
اي انك لو مقيم في منى و تود الصعود الى عرفات إحدى وسائل النقل الحديثة التي يمكن ان تنقلك هي قطار المشاعر ..
قطار المشاعر ايضا ينقلك من عرفات الى مزدلفة و ايضا من مزدلفة الى منى.
القطار ايضا ينقلك من منى حيث تقيم الى موقع رمي الجمرات في منى ايضا.
اي ان هذا القطار هو بالفعل وسيلة رائعة و نقلة حضارية رهيبة للتيسير و التسهيل على الحجاج في اداء المناسك من حيث توفير الوقت و المجهود اللازمين لأداء المناسك
للإستفادة من خدمة قطار المشاعر تقوم بدفع رسوم اضافية الى الحملة التي من خلالها ستقوم بأداء فريضة الحج و تقوم الحملة بتسليمك اسورة تقوم بإرتدائها في معصمك..
يفترض الا يستطيع اي فرد لا يرتدي تلك الإسورة ان يستقل القطار بإعتباره غير مشترك في هذه الخدمة و بالتالي لا يحق له استخدامها او التمتع بها.
هذه الإسورة تحتوي على باركود يتم قراءته من خلال الجهاز المختص على البوابة الالكترونية الخاصة بكل محطة فيقوم بفتح تلك البوابة اوتوماتيكيا و بالتالي تستطيع الدخول الى محطة القطار و من ثم ركوب القطار الى وجهتك داخل المشاعر المقدسة.
وسيلة رائعة و سهلة و منظمة لتسهيل اداء المناسك و نظام تحكماكثر من رائع..
ما المشكلة اذن...؟!!
المشكلة ان هذا النظام الرائع الجميل المتحكم في الدخول و الخروج من المحطات لم يعمل
و اصبح القطار متاحا للجميع من يرتدي الاسورة و من لا يرتديها..من دفع قيمة الاشتراك في خدمة القطار و من لم يدفع..من له الحق في استعمال هذه الخدمة و من ليس له الحق في ذلك..!!
اي ان القطار اصبح متاحا للجميع
و تحولت الاسورة التي ترتديها في معصمك من اداة لتمكينك من ركوب القطار و الاستفادة من خدمة قد دفعت ثمنها مسبقا الى حلية او حظاظة ليس الا بلا ادنى قيمة لها او فائدة مرجوة منها....!!!!!!
لك ان تتخيل قطار يتدافع عليه الحميع ساعة الذروة من يحق له ركوبه و من لا يحق له ذلك ..فالقطار للجميع
و لا ادري ما هو السبب في جعل القطار متاحا للجميع بغض النظر عن اذا كنت دافعا لثمن خدمة القطار ام لا..؟!!
مازاد الأمر سوءا هو غلق الكثير من السلالم الالكترونية في عدد كبير من المحطات و هي امور تنظيمية ربما كان الهدف منها هو زيادة درجة التحكم و السيطرة على افواج الحجاج الداخلين و الخارجين من المحطة من خلال تقليل اعداد المنافذ الخاصة بالدخول و الخروج
الا ان ذلك قد زاد بشكل كبير من الاحساس بالزحام
الا انه و للحق..فإن اداء قطار المشاعر كان يتحسن بشكل تدريجي يوم عن الأخر ماعدا كونه اصبح سداحا مداحا متاحا للجميع بصرف النظر كونك مشتركا في القطار او لا...!!
رمي الجمرات كان ميسرا للغاية و الفضل في ذلكيعود للإجراءات التنظيمية و الإنشاءات التي بنيت لتلافي وقوع كوارث عدة حدثت في سنوات ماضية و اسفرت عن استشهادالعشرات بل المئات من الحجاج..
تم عمل مسارات خلصة بالذاهبين لرمي الجمرات و مسارات مختلفة للعائدين من رمي الجمرات و هو ما حد كثيرا من التلاحم و التصادم بين الجمهورين كان يحدث قديما و كثيرا ما تسبب في كوارث ووفيات عدة
كذلك تم توسيع منطقة الرمي لتكون بشكل بيضاوي و ليس دائري و هو ما حد كثيرا بل و تماما من التكدس اثناء رمي الجمرات
كذلك بعدما اصبحت منطقة رمي الجمرات مكونة من اربعة ادوار و ليس دورا واحدا مثلما كان قديما كل هذا جعل رمي الجمرات في ايام التشريق عملية ميسرة للغاية و قد مرت بدون مشكلات و الحمد لله رب العالمين.
اما طوافي الإفاضة و الوداع فهو الزحام بعينه..
و ما يحدث في الطواف يدفعنا للمطالبة بضرورة ان يقوم علماء الاسلام في دول العالم المختلفة بضرورة توعية الحجاج قبل مجيئهم لأداء مراسم الحج بخطورة الكثير من الممارسات التي يمارسونها اثناء الطواف من الدفع و عدم الإكثراث بمن يطوفون بجوارهم و التعامل بمنطق انا و من بعدي الطوفان او فليذهب الاخرون الى الجحيم و هو ما يؤدي الى التدافع و الدهس و هو ما يؤدي الى الكثير من الوفيات خاصة بين كبار السن و النساء..
لماذا لا تكون هناك محاضرات مكثفة للحجاج خاصة بسلوك الحاج خلال اداره للمناسك و التشديد عليهم بأن حجه لن يكون مقبولا او مبرورا اذا صاحبه ايذاء الأخرين و التسبب في اصابتهم و ايضا وفاتهم كالإفتراش في الطرقات و التزاحم و التدافع و الدفع و الدهس...الخ
و الحق ان هناك جنسيات محددة مشهورة و معروفة بأدائها العنيف اثناء اداؤها لمناسك الحج و هناك جنسيات ايضا مشهورة و كعروفة بظاهرة الإفتراش و ايضا التسول و الذي لا تتم مكافحته بشكل جدي على الإطلاق.
الحج هذا العام و رغم بعض السلبيات الا انه كان ناجحا في المجمل و لم تصاحبه و الحمد لله حوادث جسام
الا انه لابد من تلافي العديد من السلبيات التي تحدثت عنها اذا اردنا ان يكون حج ١٤٣٤ هجريا اكثر مثالية و اكثر راحة و تيسير

و لكن هل يمكن تلافي تلك السلبيات...ام انها سلبيات عصية على الحل و اصبحت جزءا لا يتجزأ من المشهد العام لموسم الحج...؟!!
لا نملك الا ان ننتظر و ندعو الله ان يكون كل عام افضل مما سبقه على كل المستويات
و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال...


10 comments:

  1. ألف مبروك يا دكتور وعقبال الحجه الثالثه إن شاء الله
    انا أخي الكبير في المدينه وذهب للحج وأستغربت جدا أن الحج تكلف 9 آلاف ريال ولما قالي كنت هاتجنن بصراحه

    ReplyDelete
  2. الف الف مليون مبروك وعقبال العوده التالته
    :)
    حجيت مرتين
    اول مره مالقيتش تعب في موضوع التحرك من عرفات لمني
    كان معانا مرشد عارف بيعمل ايه ركن الاوتوبيس علي حدود عرفات
    مشينا حته كبيره جدا لكن وفرت علينا وقت طويل للوصول الي مزدلفه ومن بعدها مني
    لكن المره التانيه شوفنا الويل في الانتقال من عرفات الي منه
    التحركات من عرفات لمزدلفه ومني عايزة تنظيم اكتر من كده
    اكيد في حل

    ReplyDelete
  3. مبروك الحج
    ان شاء الله فيه اجراءات تنظيمية سمعت انها ستتم للعام القادم
    بعد شكاوي حجاج هذا العام
    مبروك الحج
    كل عام انتم بخير

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails