Wednesday, 6 July 2011

ثورة لم تكتمل

القصة و مافيها و بإختصار شديد (غير مخل) ان احنا قمنا بثورة ناقصة....!!
ثورة مصر 25 يناير هي في الحقيقة ثورة لم تكتمل...!!
نصف ثورة
اية ثورة في التاريخ عندما تندلع فهي تندلع من اجل تحقيق اهداف و مطالب معينة....ان  تحققت هذه المطالب فقد نجحت الثورة...ان لم تتحقق فهذا معناه ان الثورة قد فشلت...!!
هل معنى ذلك ان الثورة المصرية قد فشلت....؟!!
بالطبع لا...الثورة المصرية لم تفشل و الدليل انها حققت الكثير من المطالب الشعبية  التي كانت حتى شهور قليلة ضرب من الخيال.. الا انها في رأيي المتواضع ايضا لم تنجح حتى الأن..!!
الثورة المصرية هي حالة فريدة...حالة (رمادية)...هي ثورة (لم تكتمل) بعد...!!
الثورة قامت من اجل تطهير البلاد من الفساد الذي كان قد استشرى في البلاد بشكل عنيف و غير مسبوق...فهل استطاعت الثورة بعد حوالي 6 اشهر من قيامها ان تطهر البلد من الفساد...؟!
بالقطع هناك الكثير من رؤوس الفساد التي تقبع الأن في سجن طرة ..الا ان هناك المئات بل الألاف من الذيول التي لا تزال تعيث في الأرض فسادا بل ووجدت تربة اكثر خصوبة مما كانت لكي تمارس فسادها بشكل اكثر اريحية و بكل حرية..!!
الثورة قامت من اجل اسقاط نظام  فاسد سرقنا و افسدنا بل و كان سيورثنا لنظام اكثر فسادا...نجحت الثورة بالفعل في اسقاط رؤوس النظام و الحزب الحاكم الفاسد...و لكن هل سقط النظام بالفعل..؟
حتى الأن لم يسقط النظام بالكامل...سقطت اعمدة النظام فقط و لكنه لم يسقط بالكامل...رؤساء الجامعات الحاليين من النظام السابق ...مديرو الأمن من النظام السابق....معظم المحافظين من النظام السابق....الخ
هل مطلوب من هؤلاء الأشخاص ان يطهروا البلد من آثار نظام سابق كانوا جزء لا يتجزأ منه؟!!
الثورة قامت من اجل تطهير جهاز الشرطة من فساده البشع و الذي جعل منه دولة داخل الدولة...بل جعل من اقسام الشرطة و مقرات الأمن (سلخانات) بشرية .
هل نجحت الثورة في تطهير جهاز الشرطة  بالكامل....؟
بالقطع لا....العادلي و كبار مساعديه  في طرة...بينما مساعديهم و زملائهم المتورطين في قتل المتظاهرين لا يزالون يمارسون مهام وظائفهم بشكل عادي و طبيعي...!!
و كأنه يفترض ان شخصا قتل بيديه متظاهرين  و قبلها سحل و عذب و هتك عرض المئات من النشطاء السياسيين و غيرهم  يتحول بقدرة قادر الى شخص عطوف حنون  يطبق روح القانون قبل القانون نفسه و يعامل بسطاء الناس مثل بهواتهم بما يرضي الله...!!
و غير ذلك من الكثير و الكثير من مظاهر الثورة (الغير المكتملة) ...و  التي نعاني منها  يوميا و التي جعلت الكثيرين للأسف يكفرون بالثورة بل  و جعلت الكثيرين يقتنعون ان فساد مبارك و عصابته اهون كثيرا مما نحن فيه حاليا من فوضى و بلطجة و عدم امان...!!
و الحقيقة ان ثورة 25 يناير بريئة مما نحيا فيه حاليا من اوضاع سيئة  فهي ثورة ناقصة (لم تكتمل)...العيب ليست في الثورة و انما فيمن تباطأ في تحقيق  مطالب الثورة العادلة و المشروعة.
القضية ليست في الثورة....فالثورة نفسها لا غبار عليها...ايدها الأغلبية الساحقة من الشعب المصري ...مطالب مشروعة...حقوق للشعب لدى النظام السابق كان لابد من ردها...!!
القضية في مجموعة من القرارات الثورية التي لم تتخذ  لتحمي الثورة و تحقق مطالبها المشروعة.
مشكلة الثورة المصرية ان الشعب المصري ثائر بينما حكامه الحاليين غير ثوريين...فكانت النتيجة ما نراه يوميا في الشارع المصري من فوضى و انفلات و غياب للنظام.
وفي النهاية اذكركم ان من يصنع (نصف ثورة) يكون قد حفر قبره بيديه...!!!

5 comments:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الاجابة هي
    التحرير

    ReplyDelete
  2. العيب مش ف الثورة العيب فينا احنا واحنا محتاجين 80 مليون ثورة علشان كلنا نتغير وكلنا نحس بالتغيير

    تحياتى

    ReplyDelete
  3. شمس النهار:
    معاكي حق تماما

    ReplyDelete
  4. foxology:
    فعلا
    عموم الشعب المصري محتاج شغل كتير قوي حقيقي

    ReplyDelete
  5. من خلال الفحص الشهري الذي نجريه علي المدونات المضافة إلي دليل زوارك حصلت مدونتك علي لقب مدونة متميزة لهذا الشهر مما يضعها في قائمة المدونات المتميزة 2 وهي القائمة التي تعرض أخر مقالاتك وليس رابط مدونتك فحسب .. وفي نهاية الفحص
    ننصحك بالتالي لتحسين مدونتك أكثر :
    وهذا هو رابط مدونتك علي الدليل أولا :
    http://dir.zowark.com/2011/04/blog-post_1500.html
    نجاح مدونتك مرتبط بعدد زوارها وربما يكون الزوار علي بعد خطوات منك وأنت تشكو من قلة العدد ومصادر الحصول علي زوار كثيرة وأهمها بالطبع جوجل فبإمكانك الحصول علي آلاف الزوار يومياً إن فهمته حاولت في حلقات برنامج أصدقاء جوجل أن أشرح كل الأساليب التي تساعدك للحصول علي زوار من جوجل شاهد الحلقات من هذا الرابط
    http://www.zowark.com/search/label/%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A1%20%D8%AC%D9%88%D8%AC%D9%84
    ولابد قبل ذلك تطبيق قواعد التسويق الالكتروني علي مدونتك وهذا هو الرابط
    http://www.zowark.com/2011/04/blog-post.html
    مهلاً هذا ليس إعلان لمدونة زوارك ولكن حتي تستفد من الأفكار المجربة وتحصل علي الزوار الذين هم علي بعد خطوة منك

    ...........
    جمال العربي
    من فريق عمل مجموعة زوارك للتسويق والتوظيف وخدمات البورصة

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails