Wednesday, 4 May 2011

حنفية المنع

قبل ان تتسرع في الحكم علي..و تكيل الإتهامات لي بما لا أحب أو اطيق ..,دعني اوضح لك اني من اشد المعارضين للإباحية في السينما المصرية...!!
بل اني لا ابالغ  لو قلت ان مدى حبي و احترامي لفنان ما او فنانة لا يحدده مدى اتقانه لأداءه التمثيلي بقدر مدى التزامه بالسينما النظيفة و عدم جرحه للأسر التي تكلفت عناء مشاهدته ماديا في دور السينما او حتى بوقتها امام شاشات التليفزيون.
قد يرى الكثيرون ان هذا هو التخلف بعينه و انني بهذا الفكر لا اشاهد سينما بقدر ما اجلس امام الشاشة بإعتباري (رقيبا) و ليس (متذوقا) للفن..!!
منذ صغري و انا اؤمن تماما ان (العري) ليس فنا و أن الرقص الشرقي ليس فنا...فتعرية الجسد و اثارة الغرائز ليس فنا على الإطلاق...فأي......قادرة على ان تفعل ذلك فليس هذا من الفن في شيء...!!
و حتى لا تتخيل انك تقرأ  الأن موضوعا لشيخ سلفي او ان لحيتي تكاد تصطدم بشاشة الكومبيوتر من طولها...أحب ان اطمئن حضرتك اني لست ذلك على الإطلاق...كل ما هنالك ان هذه مجرد قناعات شخصية اخلاقية  غير مرتبطة اطلاقا بخلفية دينية و ان كانت تتفق معها.
كانت هذه المقدمة و التنويه ضروري لكي ادخل في الموضوع مباشرة ...و هو اني ارفض تماما القرار الذي اصدره رئيس اتحاد الإذاعة و التليفزيون بحذف مشاهد (القبلات) و (الأحضان) من الأفلام و المسلسلات التي سيتم عرضها على شاشة التليفزيون المصري..!!
و هو القرار الذي هلل له الكثيرون بإعتبار ان هذا القرار يعد انتصارا للإخلاق الحميدة و قبلها للدين...!!
ارجو ان تعذرني و تسامحني ان كنت لا اشاطرك  فرحتك العارمة بهذا النصر المبين للأخلاق الحميدة .., فلي تحفظاتي و مخاوفي العديدة من تبعات قرار كهذا  ربما سيكون له تبعاته البعيدة المدى التي قد لا يراها الكثيرون الأن...!!
بداية انا ضد (الحجب) بشكل عام....كل أشكال الحجب و المنع....فلي قناعاتي الخاصة في هذا الشأن و هي انه بمجرد ان يتم فتح   باب المنع...فمحدش يزعل بقى...!!
يعني النهاردة  يتم منع مشهد (بوسة)..يبقى بكرة مفيش مانع ابدا ان يتم منع مشهد حوار سياسي داخل مسلسل...و بعده يتم منع مشهد  ينتقد فيه الممثل جهة ما او وضع ما...و بعده يتم منع مشهد يعبر فيه البطل عن توجهه السياسي او الديني فيتم منعه حرصا على اخلاق و قيم المجتمع...الخ
من الأخر كدة انا باشوف ان لو حنفية (المنع) تم فتحها....ابقى قابلني لو حد عرف بعد كدة يقفلها...!!!
ثم ان اي حجب يا سادة الذي تتحدثون عنه...فيما يبدو ان القائمين على التليفزيون المصري قد تناسوا ان  نظرية النافذة الإعلامية الوحيدة قد انتهت منذ الأزل و عفا عليها الزمن...واننا نعيش في زمن السماوات المفتوحة..و ما لا يعرضه التليفزيون المصري ستعرضه الفضائيات الأخرى و ما اكثرها...!!
ثم انه بدلا من سياسة الحجب و المنع الذي قد تشوه الفيلم و تجعل الأحداث غير مفهومة او منطقية .., فالأفضل الا يتم عرض الفيلم او المسلسل من الأساس.
اي ان الفيلم او المسلسل الذي يحتوي على مشاهد (اباحية) او خادشة للحياء العام ...فبلاش منه أحسن....(بلاها) الفيلم دة و بناقص...!!
يعني انا عندي الا يتم عرض الفيلم في الأصل افضل من ان يعرض بشكل مشوه او مبتور...!!
ثم اني بالأساس ...غير قابل لمبدأ (الوصاية) على المشاهدين....بمعنى انني لا اقبل ان يجلس شخصا ما يسمى (الرقيب) يشاهد العمل التليفزيوني او السينمائي قبلي ليقرر ان كان هذا العمل يصلح لكي اشاهده ام لا....؟!!
هل معنى ذلك  ان نلغي الرقابة و تصبح الأعمال السينمائية و التليفزيونية سداح مداح كل يفعل  ما يحلو له...؟!!
بالقطع لا..., ليس هذا هو الهدف اطلاقا....لابد من استمرار وجود الرقابة و لكن ليكون دورها ليس الحذف او المنع و انما تحديد نوعية المشاهدين الذين (ينصح) لهم بمشاهدة هذا العمل.
بمعنى ان تحدد الرقابة ان هذا الفيلم (للكبار فقط) او (لا ينصح بمشاهدته لمن هم دون ال 16) او (ينصح بمشاهدته تحت اشراف عائلي)....الخ 
هذا هو طبيعة عمل الرقابة في العالم اجمع....و هو دور مهم و عظيم...و لكنها لا تتدخل اطلاقا بحذف مشاهد او منع لقطات..فقط تقوم بالنصح و التوجيه و على المشاهدين العمل بهذه النصائح او عدم العمل بها...و على العائلات توخي الحذر اثناء مشاهدة اطفالهم لهذه الأعمال...!!
اما سياسة الحجب و المنع فهي سياسات عفا عليها الزمن و لن تجدي نفعا في زمن الكومبيوتر و الإنترنت و الساتلايت ...بل ستجعل من التليفزيون المصري أضحوكة وسط التليفزيونات العربية التي تعرض نفس المادة الدرامية و لكنها كاملة غير منقوصة بدون وصاية على مشاهدينها و متابعيها..!!
و هل حجب مشاهد (القبلات) و (الأحضان) من العرض على شاشة التليفزيون المصري هو الحل السحري لأزمة الأخلاق التي يعاني منها المجتمع المصري ...؟!
بمعنى ان حجب (قبلة) من الفيلم الفلاني...و (حضن) من المسلسل العلاني ستجعل الأخلاق تستتب في الشارع المصري ...ستحل مشكلة التحرش الجنسي ام ستمنع المعاكسات ...ام ستحد من حالات الإغتصاب...؟!!
ام ان منع القبلات و الأحضان من شاشة التليفزيون المصري تم بمنطق ديني بحت...؟!!
ان كان كذلك فعلا فلابد من غلق التليفزيون من الأساس...او ان تصبح قناة مثل (الناس) او (الرحمة) هي القناة الأولى للتليفزيون الرسمي....؟!!
الخلاصة....
انني ضد سياسة الحجب و المنع بشكل مطلق...فحنفية المنع لها اتجاه واحد....تفتح فقط و لا يمكن غلقها بعد ذلك...فإذا تم فتح هذه الحنفية يبقى  ماحدش يزعل بعد كدة لما يلاقي البرنامج الفلاني تم منعه من العرض او المذيع العلاني تم منعه من الظهور على الشاشة..او المسلسل العلاني تم منعه لأنه ضد توجه الدولة او الحزب الفلاني....الخ
اذا كان لديكم اعتراض ما على عمل درامي ما فلايتم عرضه من الأساس لا ان تعرضوه مبتورا حماية لأخلاقنا و مشاعرنا المرهفة..!!
لا تجعلوا من أنفسكم اوصياء على الشعب المصري....لأن الشعب دة بلغ سن الرشد من زمان....!!
ملحوظة:
رئيس اتحاد الإذاعة و التليفزيون نفى تماما ان يكون قد أصدر قرار مثل هذا بحذف مشاهد القبلات...مؤكدا ان الأعمال الفنية (ثراث) و لا يجوز العبث به...!!
و سواء صدر هذا القرار و تم التراجع عنه أو لم يصدر من الأساس فهذا رأيي اردت ان اوضحه  للتاريخ او للمستقبل.....الله أعلم.

6 comments:

  1. الله ينور عليك

    كلامك صح مية فى المية واتفق معاك تماما فى ما طرحتة بالمقال

    مع خالص تحياتى

    ReplyDelete
  2. موقع ويكليكس الشهير قام مناصروه العرب بترجمة الوثائق التى تهم عالمنا العربي والاسلامي ووضعوها على هذا الرابط :

    ويكليكس بالعربى
    www.wikileaksarb.blogspot.com
    اختر الدوله التي ترغب الاطلاع على مانشر من وثائق سريه

    ReplyDelete
  3. هى اشاعه و من ساعة ما طلعت و التلفزيون بيجيب لنا كل المشاهد دى فى افلام ابيض و اسود عشان ينفى عن نفسه التهمة

    انا معاك فى رايك و اعتقد فقط فى تصنيف الافلام حسب السن و ليس التدخل الرقابي

    ReplyDelete
  4. احييك بقوه على شجاعتك فى رأيك لان لى نفس الرأى و ان كنت قد استحيت ان اصرح به خاصه بعد ردود الافعال المهلله المكبره لقرار اقل ما يوصف بالغباء و التخلف و فرض العفه على الناس بالعافيه على طريقه مادام ببلاش نفرجك على اللى احنا عاوزينه....

    احييك فى زيارتى الاولى وليست الاخيره

    ReplyDelete
  5. اتفق معاك فى موضوع المنع والحجب واتفق معاك برضه فى موضوع ان منع الحاجات دى مش هيصلح من اخلاق المجتمع المصرى بكافة أطيافه والمطلوب فعلا هو الرقابة التوجيهية للمشاهدين مع الأخد فى الاعتبار تقديم ما يفيد وليس ما يلهى ويلغى الأدمغة

    تحياتى

    ReplyDelete
  6. كنت عايزه استئذنك فى استخدامى لمقالتك فى مدونتى

    http://suchasmallaffairs.blogspot.com/2011/05/blog-post_14.html

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails