Thursday, 14 April 2011

عن نقابة الصيادلة أتحدث

بداية و قبل قراءة هذا الموضوع لابد من توضيح نقاط غاية في الأهمية:
اولا بصرف النظر عن كونك صيدلانيا او لا...فالموضوع سيهمك بشكل او بأخر...فحال نقابة الصيادلة لا يختلف كثيرا عن حال نقابة المهندسين او اطباء الأسنان او البيطريين او اية نقابة مهنية أخرى...فالجميع في الهم سواء...!!!
فسواء اكنت صيدلانيا او غير ذلك...حاول ان تقرأ الموضوع للنهاية ربما نكأ جرحا (نقابيا) لديك...!!!
ثانيا: الحديث حول اوضاع نقابتي المهنية لا اهدف من وراءه اية مصالح شخصية اطلاقا...فلا انا مرشح لإنتخابات النقابة المقرر اجراءها في يوليو المقبل و لا اتحدث بلسان طرف ما من اطراف العملية الإنتخابية..
الهدف الأسمى بالنسبة لي و اعتقد انه كذلك بالنسبة للأغلبية العظمى من الصيادلة  هو نقابة صيادلة قوية تحمي حقوق الصيادلة و ترعى مصالحهم و تقدم لهم و لمهنتهم كل الدعم و الحماية في مواجهة التحديات الرهيبة التي تمر بها مهنة الصيدلة على كل المستويات.
فقط و لا غير ذلك......لذا لزم التنويه...............و شكرا
------------------

"كانت فكرة انشاء النقابات المهنية فكرة رائعة في الأساس....
فالنقابة المهنية هو كيان منوط بحماية المهنة و رعاية مصالح المهنيين المنتمين لهذه المهنة.
و هذا الهدف العظيم و النبيل يندرج تحته العديد و العديد من الخدمات و الضوابط التي توضع من اجل تحقيق هذا الهدف السامي ..حماية المهنة و رعاية مصالح المهنيين".

الكام سطر اللي فات ...كلام زي الفل و مية مية....الا انه للأسف الشديد كلام نظري بحت...لم نلمسه على ارض الواقع حتى الأن في مصرنا العزيزة...!!!
لقد نجح النظام البائد في تهميش دور العديد و العديد من النقابات المهنية و تحويلها من كيانات مستقلة  هدفها الوحيد خدمة منتسبيها و حماية مهنتها الى كيانات هشة لا هي قادرة على حماية أعضاءها و لا مهنتها و لا تقديم اي دور فاعل و ايجابي في المجتمع..!!
اصبح دور معظم النقابات المهنية في عهد نظام مبارك هو رعاية مصالح هذا النظام و ليس مصالح اعضاءها..!!
نجح نظام مبارك في فعل ذلك من خلال  عدة وسائل (فصوابعك مش زي بعضها)...نقابات يتم فرض حراسة قضائية عليها و من ثم تجميد اغلب انشطة النقابة من خلال تعيين حارس قضائي  لحين اجراء انتخابات نقابية (في المشمش طبعا)..زي نقابة المهندسين!!
و نقابات اخرى اكثر قوة  و ربما اكثر تأثيرا لم تستطع ان تلعب معها الحكومة لعبة (فرض الحراسة القضائية) فلجأت الى الإغراءات من اجل انتخاب نقيب  (ابن حلال) مش بتاع مشاكل مثلما حدث مع نقابة الصحفيين  عندما تم اغراء شباب الصحفيين ب 200 جنيه زيادة في الراتب من اجل انتخاب مرشح الحكومة لمنصب النقيب...!!
كله كوم بقى و نقابة زي (نقابة الصيادلة) كوم تاني....على الرغم ان النقابة لا تخضع للحراسة القضائية الا ان الإنتخابات في نقابة الصيادلة لم تتم منذ عام 1992 ...اي منذ نحو حوالي 20 عاما.....!!!
نقابة مهنية لم تجدد دمائها منذ 20 عاما..........دي لوحدها جريمة كبرى تستدعي محاكمة المسئولين عنها فورا...!!
اذا قمت بسؤال اي صيدلي ماذا قدمت لك نقابة الصيادلة سواء العامة او الفرعية....؟!!
تتوقع ماذا سيكون الرد...........!!!
بالتأكيد سيؤكد لك لا شيء على الإطلاق...نقابة الصيادلة لا تقوم بأي دور لخدمة الصيادلة اطلاقا...علاقة الصيادلة بنقاباتهم  تنحصر في دفع اشتراكات سنوية و رسوم فقط من اجل الحصول على اختام و موافقات لتسيير اعمالهم كفتح صيدلية ..كتسجيل مدير...الخ
الغريب و العجيب انه حتى موافقة النقابة على الترخيص لصيدلي بفتح صيدلية تخضع ايضا لقانون (الواسطة)....و هذه هي المهزلة بعينها....!!!
سأحكي واقعة حدثت معي أنا شخصيا..حدثت منذ 3 سنوات تبرز مدى الخلل في التعامل بين المسئولين النقابيين و بين اعضاء النقابة:
ذهبت لنقابة صيادلة الشرقية من أجل الحصول على موافقة النقابة  على نقل ملكية صيدلية لي من احد الزملاء الصيادلة بأحد مراكز الشرقية.....فأبلغوني بضرورة موافقة اللجنة النقابية الخاصة بهذا المركز و هي مكونة من 3 صيادلة لابد ان يوافقوا على نقل الترخيص من هذا الزميل لتصبح الصيدلية ملكي...!!!
الا انني فوجئت ان  علي المرور على السادة الصيادلة المنوط بهم  هذا الأمر في صيدلياتهم من أجل الموافقة على طلبي....!!!!!
و طبعا لابد ان أمر عليهم في المواعيد التي تتناسب معهم و ليست التي تناسبني انا...!!
قمت بكتابة طلب الموافقة لكل فرد من اللجنة المنوطة كل على حدة ووعدوني بالبت في الطلب  خلال اسبوع من تاريخه.
يمر اسبوع.....و الثاني....و الثالث و لا رد و لا حياة لمن تنادي....!!
لألجأ بعد ذلك الى توسط احد الصيادلة الكبار من اجل تسريع عملية الموافقة..اتوسط من اجل الحصول على حق بديهي من حقوقي كصيدلي عضو عامل بنقابة الصيادلة منذ 2001 يرفب في فتح صيدلية الا ان السادة (الزملاء) كان لهم رأي أخر...فهم لا يعرفونني شخصيا و بما انني لا اتشرف بمعرفتهم فليس لي حق في الحصول على موافقتهم الكريمة على طلبي..!!!!!
 ...لأفاجأ ان لولا هذه الواسطة لظلت اوراقي حبيسة الأدراج الى ما شاء الله....!!!!!!!!
اي نقابة هذه....و اي منطق يحكم عملهم النقابي........؟!!
اهكذا يكون العمل النقابي.........؟!!
تحولت النقابة الفرعية الى مبنى يضم العديد من الإعلانات الحائطية عن صيدليات للبيع و اخرى للإيجار و هذا يبحث عن مدير لصيدليته و أخر يعلن انه على استعداد لتسجيل اسمه كمدير لأي صيدلية....الخ
سوق عكاظ...لا اكثر و لا اقل....!!
هذا احد ادوار النقابة لكنه ليس من المفترض ان يكون هو الدور الوحيد الذي تلعبه...!!
اين دورات التثقيف الصيدلي....؟
اين برامج تنمية المهارات الصيدلية لشباب الصيادلة....؟
اين دور النقابات الفرعية في حماية مهنة  الصيدلة من الدخلاء....؟!
اين دورات اللغات و الكومبيوتر التي لابد ان توفرها النقابة لأعضائها..؟!!
اين الإجتماعات الدورية التي لابد ان تنعقد داخل النقابة من اجل مناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بالمهنة و شئونها....؟!!
تحولت النقابة الى مكان لتحصيل الرسوم و حائط للصق الإعلانات.....!!!!!
نسيت ايضا ان اذكر دورا مهما و حيويا للنقابة..و هو تنظيم رحلات حج و عمرة للأعضاء...و هي خدمة جيدة للأعضاء بلا شك الا ان هذا الدور يمكن ان تقوم به  اية جمعية أهلية...و مع ذلك فإن الإستفادة من هذه الرحلات يخضع ايضا في أحيان كثيرة لمنطق الواسطة و العلاقات الشخصية...!!!!
هذا عن النقابات الفرعية في الأقاليم..........فماذا عن النقابة العامة المنوط بها  رعاية الصيادلة و الحفاظ على مهنة الصيدلة....؟!!!
في عهد مجلس النقابة الحالي تضاعف اعداد الصيادلة بشكل رهيب و غير منطقي على الاطلاق مع الزيادة الرهيبة في اعداد الطلاب المقبولين بكليات الصيدلة سنويا بما لا يتناسب مع احتياجات سوق العمل اطلاقا...!!
و تبعا لذلك ازدادت اعداد الخريجين بشكل (هيستيري) سنويا مع استمرار انشاء كليات الصيدلة الخاصة بشكل (هيستيري) ايضا....لدرجة ان مهنة مثل الصيدلة اصبح عدد كبير من ابنائها يعانون من البطالة...!!
اضف الى ذلك ان العديد من مجالات العمل الصيدلي و التي لابد ان تكون حكرا على الصيادلة فقط  كالدعاية الطبية مثلا  اغلب العاملين في هذا المجال من غير الصيادلة.....!!
ماذا فعل مجلس النقابة ذو ال 20 ربيعا للحيلولة دون انهيار مهنة الصيدلة بهذا الشكل البشع...؟!!
ماذا فعل للوقوف ضد فيضان كليات الصيدلة الخاصة التي اجتاحت مصر شرقا و غربا....؟!!
لست معترضا اطلاقا على كليات الصيدلة بالجامعات الخاصة...فأغلب هذه الكليات تقدم تعليما صيدلانيا راقيا و متميزا فعلا....الا انني ضد العشوائية في انشاء مثل هذه الكليات بدون حاجة فعلية و ملحة لإنشاء مثل هذه الكليات..بل ان تأثيرها السلبي  على الصيدلة و اوضاع الصيادلة اكبر بكثير من ايجابياتها.
ماذا فعل مجلس نقابة الصيادلة ذو ال 20 ربيعا حيال قرار وزير الصحة السابق حاتم الجبلي بزيادة مساحة الصيدليات الى 40 متر مربع بدلا من 25 متر ؟!!
فقط تحركت النقابة عن بكرة ابيها للوقوف امام قانون الضرائب  الجديد  لأنه كان يمس مصالح كبار الصيادلة قبل صغارهم....اما القضايا التي تخص صغار الصيادلة فقط  فلهم رب اسمه الكريم..!!
مأساة نقابة الصيادلة و غيرها من النقابات المهنية كانت في غياب الممارسة الديمقراطية داخل النقابات....عندما لا يكون مجلس النقابة بالإنتخاب فعليه ان يفعل ما يحلو له ....فهو ليس مدينا لأحد بشيء....لا برنامج انتخابي يلتزم به و لا اصوات انتخابية يسعى لإرضائها و بالتالي  كان هذا واقع الصيدلة و الصيادلة في الأونة الأخيرة.
لست ملما  بأسماء اعضاء مجلس النقابة سواء العامة او الفرعية...و لكني انتقد سياسات و ليست اشخاص...و اتمنى ان تفرز الإنتخابات القادمة سياسات جديدة تصب في مصلحة الصيادلة و مهنتهم العظيمة...الصيادلة...كل الصيادلة...صغارهم قبل كبارهم.
اكتب هذا الموضوع و قد فتح باب الترشيح فقط منذ يومين فقط  وللحق فأنا  غير معني بأسماء المرشحين او توجهاتهم السياسية..هذا لا يمثل لي شيئا ذو اهمية..الا ان ما يمثل لي الأهمية القصوى و هو ما سأحرص عليه هو ان ينتخب الصيادلة مجلسا جديدا لنقابتهم يكون شغله الشاغل هو الصيادلة و مهنة الصيدلة فقط لا غير بدون اية حسابات خاصة او مصالح شخصية ضيقة.
مجلس يحمي المهنة من الدخلاء و ما اكثرهم ...!!
آن الأوان ان يحصل الصيادلة على حقوقهم كاملة....و ان يتم تطهير مهنتهم و مجال عملهم من كل هؤلاء الدخلاء الذين يعملون بمهنة ليست مهنتهم و يستفيدون بمزايا ليست لهم.

4 comments:

  1. لست وحدك:)
    كلنا فى الهم سواء
    سمعت تقرير عن إنتخابات
    نقابة الصيادلة القادمة ما
    استرعى أنتباهى فيه ان النقيب
    الحالى صرح اكثر من مرة انه لا ينوى
    الترشح ولكن وكما يقول هو(جماعة اعزاء علينا )طلبوا منى ان اترشح
    فوووووووووافقت!!
    وبس خلاص!!
    هكذا حالنا
    كل المهنين وللأسف

    ReplyDelete
  2. و نقابة التربية و التعليم التي انتمي اليهالا تعتبر موجوده اساس
    هذه النقابه دونا عن نقابات مصر لا حس و لا خبر
    كان اتباعها من قوم عاد الذين انقرضوا بضربه واحده
    بالرغم من ان اتباعها هم الاكبر عددا بين المهن المختلفه في مصر
    ......................

    ReplyDelete
  3. norahaty:
    الحالة عامة
    التشبث بالكرسي حتى الرمق الأخير

    ReplyDelete
  4. ذو النون المصري:
    نقابة المهن التعليمية دي حكايتها حكاية
    نفسي اعرف ازاي نقيب المعلمين كان رئيس مجلس الشورى........؟؟؟؟؟
    كانت غريب قوي الصراحة يعني

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails