Thursday, 25 November 2010

دعوة لأصحاب (العقول) المستنيرة

القراءة بالنسبة لي متعة كبرى لا تضاهيها الا متعة تشجيع النادي الأهلي (ربنا يفك ضيقته)..!!!
و لا استطيع ان انكر ان (الفيسبوك) كان احد العوامل القوية جدا في تنمية هواية القراءة بالنسبة لي بعدما كانت تقتصر حتى سنوات قليلة على قراءة الصحف اليومية و الأسبوعية و قبلها بسنوات على كتب (رجل المستحيل) و (فلاش) و (كوكتيل)!!
الا ان ظهور (الفيسبوك) و انتشاره كان له ابلغ الأثر في ظهور معلومات اكثر عن الكتب الجديدة و الكتاب الجدد الذين يثبتون يوما بعد أخر ان بلد ال 80 مليون لن تنضب مواهبها ابدا., مما كان له التأثير الأقوى في عودة جيل جديد الى القراءة و المكتبات من جديد بالإضافة الى ظهور اجيال جديدة تحتل القراءة مكانة كبرى في اولوياتها و اهتماماتها وبالإضافة طبعا و للأسف عدد اكبر من الشباب لا تمثل لهم القراءة اية اهمية على الإطلاق!!
الصحوة الثقافية التي تشهدها مصر و الوطن العربي حاليا من غزارة الإنتاج الثقافي لدور النشر المصرية و العربية كان لها اكبر الأثر في زيادة إقبالي على اقتناء الكتب المختلفة سواء كانت كتب أدبية او سياسية او سيرة ذاتية او ساخرة....الخ
عندما انتهي من قراءة كتاب ما وبالأخص عندما يكون الكتاب من النوع الممتع (و ما اكثرهم هذه الأيام) احس برغبة عارمة في ان اشارك الأخرين انطباعاتهم عن الكتاب او الكاتب و عن نقاط القوة و الضعف في الكتاب....الخ
كانت لهذه الرغبة العارمة الأثر الفعال في ان اعمل بنصيحة احدى المدونات الفضليات بضرورة عمل مدونة للكتب التي قرأتها و التي تستحق المشاركة بالرأي في محتواها مع الأصدقاء و القراء.
و بالفعل قمت و مجموعة من (المدونين) بتأسيس المدونة و اطلقنا عليها اسم (قرأت مؤخرا)...و صارت منبرا لكل اعضاء المدونة من لديه الرغبة في المشاركة بكتاب قرأه فعليه الكتابة عنه في المدونة و المشاركة بالنقد و التحليل.
و لم نغلق المدونة على مؤسسيها فقط بل ان باب المدونة مفتوح لكل من لديه الرغبة في الكتابة عن كتاب امتعه ثقافيا و رغب في مشاركة الجميع بإنطباعاته عنه.
و إستمرت المدونة في نشر الموضوعات الخاصة بالكتب المختلفة و ان عانت كثيرا من (كسل) عدد من اعضائها لدرجة انه بعد مرور سنتين تقريبا على تأسيس المدونة اقتصر عدد الناشطين في المدونة على كاتب واحد او كاتبين على اكثر تقدير على الرغم ان عدد الأعضاء الفاعلين بالمدونة (الكُتاب) حاليا 10 اعضاء.
و حبا مني في هذه المدونة العظيمة القيمة و الفائدة (قرأت مؤخرا) فإنني اناشد السادة المدونين من هواة القراءة و الإطلاع و ما اكثرهم في الإنضمام لفريق تحرير المدونة و المساهمة و المشاركة بإنطباعاتهم و رؤياتهم النقدية عن الكتب المختلفة التي يقرؤنها..فالموضوع لا يحتاج الى اية مجهودات خاصة و جبارة او الى ترتيبات خاصة.
و ذلك حتى تكتمل الفائدة للجميع و حتى تستمر هذه المدونة في مواصلة رسالتها الثقافية الهامة في تعريف اكبر عدد ممكن من الشباب و مستخدمي الإنترنت بأكبر عدد ممكن من الكتب القيمة التي قد لا يجد الكثير من محبي القراءة الوسيلة لتعريفهم بهذه الكتب القيمة الا من خلال مثل هذه المدونات.
المدونة (قرأت مؤخرا).......اذا رغبت في الإنضمام لهيئة تحرير المدونة عليك بإرسال رسالة الى البريد الالكتروني
ahmed.egyptian.samir@gmail.com
 و سيتم ارسال دعوة فورا للإنضمام لهيئة تحرير المدونة.
للمدونة قواعد يلتزم الجميع بها..و هي ان نشر الموضوعات يكون اسبوعيا على اقل تقدير و ذلك لإتاحة الفرصة لكل كتاب ان يأخذ حقه في العرض و التعليق.
يتم نشر صورة لغلاف الكتاب على رأس الموضوع (إن امكن ذلك طبعا) و كذلك ملخص في نهاية الموضوع يضم اسم الكتاب و المؤلف و عدد الصفحات و دار النشر و تاريخ صدور الطبعة الأولى(إن امكن ذلك ايضا).
حرية الكتابة مكفولة لجميع اعضاء المدونة (هيئة التحرير) و لكن دوري يقتصر فقط على تنظيم النشر بدون التدخل في فحوى الموضوع على الإطلاق...بمعنى ان كل الموضوعات يتم وضعها في ال draft الخاص بالمدونة و تنشر بأسبقية تاريخ الكتابة ليس الا..اي ان دوري في المدونة في الموضوعات التي لا اقوم بكتابتها يقتصر كوني (شرطي مرور) لتنظيم النشر داخل المدونة حتى لا نفاجأ بموضوعين عن كتابين مختلفين لكاتبين مختلفين في يومين متتاليين مثلا....و هكذا.
ارجو ان تجد الدعوة صداها لدى الكثيرين من المدونين من محبي القراءة و ايضا الكتابة و ان تزدهر المدونة بالكثير من الأقلام الرائعة من كافة انحاء الوطن العربي و ليس من مصر فقط.....

رابط المدونة: http://kotobkteer.blogspot.com/
صفحة المدونة على فيسبوك: http://www.facebook.com/pages/qrat-mwkhra/139451452770409 (يسعدنا انضمام الجميع لهذه الصفحة كتابا و قراءا).
البريد الإلكتروني لإرسال رغبة المشاركة في تحرير المدونة : ahmed.egyptian.samir@gmail.com
منتظر استجاباتكم السريعة............

6 comments:

  1. كنت بتابعها دايما يااحمد

    ReplyDelete
  2. فكره رائعه يا ابو حميد
    وانا من مدمني القراءه

    ReplyDelete
  3. انا اول تدويني كان مختصرات كتب و عملت مختصرات لاكثر من ثلاثين كتاب
    غير باب اخر في المدونه باسم قرات هذا الكتاب و هو باب غير مختصرات الكتب
    قدمت فيه اكثر من 13 كتاب
    ان شاء الله اشارك عندكم باي مختصرات جديده للكتب
    تحياتي

    ReplyDelete
  4. محمد السوهاجي:
    الف شكر لك على الكلام الرائع دة
    تحياتي

    ReplyDelete
  5. ذو النون المصري:
    تنورنا و تزيد المدونة قيمة
    تحياتي

    ReplyDelete

نرحب بالرأي و الرأي الأخر

fb comments

wibiya widget

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails